الاثنين، 28 فبراير 2011

محرك البحث Ask


نبذة عن محرك البحث ask
تم تأسيس هذا المحرك بواسطة شركين هما           
Garrett Gruener
و
David Warthen California
في عام 1996 . و فكرة هذا المحرك في البداية كانت ترتكز علي تقدم أجوبة لأسئلة الزوار ولكنها اليوم تطورت لتشمل تقديم الخدمة مدعومة بالرياضيات والقاموس وبتحوير الأسئلة
خصائص محرك البحث ask
موقع  AskJeeves.com يستخدم اللغة الطبيعية في البحث ويعتمد قاعدة بيانات وتقنيات تمكّن المستخدم من توجيه سؤال البحث "باللغة الإنجليزية" بلغة سهلة(وعامية أيضاً) لتقوم قاعدة البيانات بالمطابقة بين الكلمات المفتاحية في السؤال، وبين ما هو موجود في قاعدة بياناتها. ورغم ذلك فإن  askيعتمد جزئيا على التدخل البشري لتصنيف المعلومات وفهرستها إذا لم تكن موجودة في قاعدة البيانات. فعند حصول حدث إخباري ما مثلا، فإن  askلن يتمكن من التعامل مع أي سؤال يتعلق بهذا الحدث إلا إذا قام مدراء قواعد البيانات بتحديث النظام.
خدمات محرك البحث  ask
أعلن محرك البحث  Ask.com أنه أتاح لمستخدميه إمكانية مسح عمليات البحث التي يجرونها.وقد أطلق على اسم الخاصيةAsk Eraser   وهي الخاصية التي يمكن إغلاقها وتشغيلها وقد أشار إلى وضعية الخاصية في جميع صفحات نتائج عمليات البحث. وأتت تلك الخطوة كاستجابة للقلق المتزايد لدى المستخدمين حول كيفية احتفاظ محركات البحث ببيانات المستخدمين. كان ask الوحيد الذي وفر لمستخدميه هذا النوع من السيطرة على بياناتهم الشخصية فضلا عن جعل المعلومات الخاصة بتاريخ عمليات البحث مجهولة.وقد تم تطبيق خاصية  AskEraser في كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وتم تطبيقها عالميا مع بداية عام 2008.
البحث عن معلومة
صفحة محرك بحث ask  هي بسيطة ولكنها تضم الكثير من الخيارات للبحث في الويب،و يمكنك أيضا البحث عن الصور والأخبار والخرائط والبحث المحلي، والطقس، وقوائم دوائر معارف، وأكثر من ذلك. يمكنك أن ترى كل هذه الخيارات في إطار أدوات البحث مباشرة إلى يمين شريط البحث الرئيسية إذا قمت بالنقر فوق "المزيد "، وستحصل على أكثر الأشياء الجيدة.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق